كيفية كتابة الاطروحة وخطط بحث أكاديمية المهندس علاء حسين مطر | alaa hussein mutar
آخر الأخبار
... جاري التحميل
  • إنظم لأكثر من 53 الف معجب عبر صفحتنا على الفيسبوك.

    تابع
  • إنظم إلينا عبر جوجل + حيث أكثر من 5 الاف يتابعنا.

    تابع
  • تابعنا على يوتيوب حيث أكثر من 120 ألف متابع لفيدوهاتنا.

    تابع
  • راسلنا عبر صفحتنا على الفيسبوك. فقط اضغط على متابعة

    تابع

كيفية كتابة الاطروحة وخطط بحث أكاديمية المهندس علاء حسين مطر

0

كيفية كتابة الاطروحة وخطط بحث أكاديمية



كيفية كتابة الاطروحة وخطط بحث أكاديمية
المقدمة:
تقوم أطروحة على استقصاء مشكلة بحثية متخصصة تخصصاً دقيقاً، ترقى من حيث تفردها وعمقها وأصالتها لأن تكون مشكلة لأطروحة، من جهة أخرى فإن الاطروحة هي في حقيقتها تقرير مفصل ودقيق وصادق، وهي تجسيد لكل ما قام به طالب من نشاطات وفعاليات عقلية وفكرية وعملية، من أجل الوصول إلى حل أصيل للمشكلة التي تقوم عليها الأطروحة.
الإطار العام:
1. تكتب الرسالة بلغة سليمة سواء أكانت بالعربية أم بالانجليزية، وفي أقسام اللغات تكتب حسب التخصص، وتسلم إلى لجنة المناقشة خالية من الأخطاء النحوية والإملائية والمطبعية، وكذلك تسلم النسخة النهائية من الرسالة إلى الكلية خالية من الأخطاء أو الشطب.

2. تبدأ الجملة بكلمة، ولا يجوز أن تبدأ برقم أو رمز أو اختصار، وعند ورود الأرقام من الصفر إلى 99 في النص تكتب كتابة فمثلاً تكتب سبعة بدلاً من 7 أما ما يزيد على 99 فتكتب بالأرقام هكذا: 123.

3. تقليل الاختصارات ما أمكن وعدم استخدامها إلا للضرورة، وتكتب عند ورودها لأول مرة كاملة، ويوضع الاختصار بين قوسين، فإذا وردت منظمة السياحة الدولية Wot World Organization for Tourism   فيكتب اختصارها كالآتي: (WOT) ثم يستخدم الاختصار فقط في المرات اللاحقة دون وضعه بين قوسين، على أن يوضع في مقدمة الرسالة قائمة بالمختصرات الواردة فيها.

4. تبدأ عناوين الرسالة الرئيسة في صفحات جديدة ولا يجوز أن تبدأ في وسط الصفحة أو آخرها.

5. يستخدم الحرف حجم 12 للمتن و14 للعناوين الرئيسة، ويكون حجم الحرف 12 أو أقل لكتابة المعادلات إذا كانت طويلة عند الكتابة باللغة الانجليزية. أما عند الكتابة باللغة العربية فيكون حجم الحرف 14 والعناوين الرئيسة 16 . كما يجوز تصغير حجم الحرف داخل الجداول.

6. تقدم الأطروحة مطبوعة على الحاسب باللغة العربية أو الانجليزية على ورقة كوارتو A4 أبيض بنط 
14، وعلى وجه واحد من الورقة، ويستعمل في ذلك الخط من نوع Simplified Arabic إذا كانت الكتابة باللغة العربية، ومن نوع Time new Romans إذا كانت باللغة الانجليزية.
7. تكون المسافة بين السطور عند الكتابة باللغة الانجليزية مسافتين. أما عند الكتابة بالعربية فتكون مسافة ونصف.

8. تكون المسافة عند كتابة العناوين الرئيسة وعناوين الجداول والرسومات والمراجع مسافة واحدة أما المسافة بين المرجع والذي يليه فتكون مسافتين.

9. تكون مسافة الهامش من جهة التجليد 3.5سم . أما بقية الهوامش فتكون 2- 2.5 سم.

10. يكتب عنوان الجدول في الأعلى، ويكتب عنوان الشكل أو الرسم في أسفله، ويجب أن يكون العنوان في الحالتين معبراً عن محتواه.

11. ترقم الجداول والرسومات بشكل متسلسل لكل منها داخل الرسالة. ويجب أن تظهر الجداول والأشكال والرسومات مباشرة بعد ذكرها في النتائج والمناقشة، ويجوز وضعها في نهاية الرسالة.

12. يكتب عنوان الأطروحة بخط غامق (بنط 20) واسم الطالب واسم المشرف، أما بقية المعلومات في صفحة العنوان فتكتب بـ(بنط 16).

13. تكتب العناوين الرئيسية بلون أسود غامق Bold (بنط 18)، أما العناوين الفرعية والجانبية فتكتب بلون أسود غامق (بنط 16 و 14) حسب التفرعات، ولا توضع الخطوط تحت العناوين عند ذلك.

14. لا يجوز استعمال ضمير المتكلم في المتن بل يستعمل ضمير الغائب بدلاً من ذلك مثل "استعمل الباحث مقياس..." أو "استخرج الباحث الوسط الحسابي والانحراف المعياري..."، ويجوز استعمال المبني للمجهول مثل "استخرجت مؤشرات الصدق والثبات للمقياسين ..." ويجوز استعمال ضمير المتكلم في التفويض والإهداء والشكر والتقدير فقط.

ترقيم الصفحات:
تستخدم الأرقام الرومانية لترقيم الصفحات التمهيدية عند الكتابة باللغة الانجليزية مثل (i , ii , …) وتستخدم الحروف العربية الأبجدية مثل ( أ ، ب ، ج، ...) أو (أ، ب، ت...) لترقيم الصفحات التمهيدية عند الكتابة بالعربية، ويبدأ الترقيم باستخدام الأرقام في صفحة المقدمة، ويوضع الرقم أو الرمز في وسط أعلى الصفحة ولا يظهر الرقم على صفحة العنوان وصفحة التوقيع، وفي حالة الجداول أو الأشكال المطبوعة بشكل مستعرض (Landscape) ويوضع الرقم أعلى الجدول أو الشكل وعند تصغير الصفحة لا يجوز أن يشمل التصغير حجم رقم الصفحة.
محتويات رسالة/ أطروحة 
تتكون الأطروحة من أربعة أجزاء تأتي حسب الترتيب التالي: الجزء الأول هو الصفحات الأولى (التمهيدية) التي تسبق فصول الأطروحة، والجزء الثاني هو فصول الأطروحة، والجزء الثالث هو قائمة المراجع والجزء الرابع هو قائمة الملاحق. وفيما يلي تعريف بكل جزء من هذه الأجزاء.
أولاً: الصفحات الأولى من الأطروحة :
تتكون الصفحات الأولى من الأطروحة من صفحة العنوان، وصفحة إجازة الأطروحة، وصفحة الشكر والتقدير، وصفحة الإهداء ، وصفحات الملخص باللغة العربية، وصفحات الملخص باللغة الانجليزية، وصفحة المحتويات، وصفحة قائمة الجداول، وصفحة قائمة الأشكال، وصفحة فهرست الملاحق.
أ. صفحة العنوان: وتحتوي على:
1. عنوان الرسالة كما أقرت في الوقت الحالي مسئولية الاقسام واقرارها مجلس
Title of thesis Dissertation
2.اسم الطالب كما هو مسجل رسمياً في الجامعة.
The name of student (as registered at the University)
3. اسم المشرف (والمشرف المشارك إن وجد)
The name of Supervisor and (co-Supervisor if applicable)


* ثم الشهر والسنة التي نوقشت فيها الأطروحة.

ب. صفحة الإهداء (إن وجدت) DEDICATION:
يملك الطلاب الحق في إهداء الأطروحة إلى من هو جدير بذلك الإهداء. فقد يكون الإهداء شخصياً كالأب، أو ذكراه  ، أو أسرة الشخص، وقد يكون الإهداء عاماً، كأن يهدي ذلك الجهد لكل متعلم عربي، أو قد يتضمن الإهداء كلتا الحالتين، ويحسن أن تكون عبارات الإهداء معبرة عن عواطف حقيقية أصلية، بلا مبالغة ولا انفعال.

نموذج 
الإهداء:

أهدي هذه الأطروحة إلى والدي ووالدتي العزيزين
اسم الطالب:


ﻫ. صفحة الشكر AKNOWLEDGEMENT :
تحتوي هذه الصفحة على الشكر لكل من قدم المساعدة والعون للطالب بدءاً بالأستاذ المشرف والمشارك إن وجد، والأساتذة والمؤسسات التي قدمت المشورة مهما كانت النصيحة بسيطة. كما يتوجه الطالب بالشكر إلى الذين شاركوا بالدراسة أي الأفراد الذين أجريت عليهم الدراسة، وجميع الذي قاموا بتحكيم أدوات البحث. وقد يكون من اللياقة تقديم الشكر إلى لجنة المناقشة، وإلى كل من ساهم في إنتاج الأطروحة، كالمحرر اللغوي، ومن ساعد في تحليل البيانات إحصائيا، ومن قام بطباعة الأطروحة، وتكون عبارات الشكر صادقة ورصينة دون إطناب أو مبالغة ، ويخصص كما في الصفحة التالية:
نموذج
صفحة الشكر والتقدير


شكر وتقدير
أشكر الله سبحانه وتعالى الذي ألهمني الطموح وسدد خطاي.
وأتقدم بجزيل الشكر والعرفان للأستاذ الدكتور............................. الذي أشرف على هذا العمل ولم يبخل بجهد أو نصيحة وكان مثالاً للعمل المتواضع. كما أشكر الأستاذ الدكتور ................. الذي أبدى الكثير من النصح حول المعالجة الإحصائية .
كما أشكر الأساتذة الكرام أعضاء لجنة المشاركة (تذكر أسماؤهم) على تفضلهم بقبول مناقشة هذه الأطروحة، ولا يفوتني أن أشكر السيد.................... الذي ساعدني في التحليل الإحصائي، والآنسة ............. لتحملها مشقة طباعة الرسالة والتعديلات الكثيرة المتكررة عليها، وشكري وامتناني إلى الأستاذ ..................... الذي منحي كثير من وقته في المراجعة اللغوية للمخطوطة


ملخص بالعربية ويكون في حالة الرسالة/ الأطروحة المكتوبة باللغة الانجليزية آخر صفحة فيها أو قبل الفصل الأول مباشرة، وكذلك ملخص بالغة الانجليزية في حالة الرسالة التي تكتب باللغة العربية.
ثانياً: المتن (فصول الأطروحة):
*يختلف ترتيب الفصول من جامعة الى خرى.

يبدأ المتن بالمقدمة وينتهي بالاستنتاجات أو التوصيات وتختلف عناوين المتن باختلاف موضوع الرسالة /الأطروحة ومنهجيتها.

1.    الاساسيات وأهداف الدراسة ومراجعة الأدبيات والمنهجية وطرائق البحث والنتائج ومناقشتها والاستنتاجات والتوصيات وأخيرا قائمة المراجع والمصادر والملاحق في تخصصات العلوم والعلوم التطبيقية والعلوم الصحية والهندسة والعلوم التربوية والعلوم الإدارية والعلوم الاجتماعية والتربية الرياضية.
2.    المقدمة والأبواب والفصول والاستنتاجات والتوصيات ثم المصادر والمراجع والملاحق والفهارس في تخصصات الآداب واللغويات.
1-  الفصل الأول:
اولا: أساسيات البحث
يتناول هذا الفصل ما يلي:
أ‌-     تمهيداً أو مقدمة تهدف إلي وضع المشكلة في إطارها أو مجالها العام.
ب‌- تحديد مشكلة الأطروحة ومحور اهتمامها والتعرف بمصطلحاتها نظرياً وإجرائيا.
ج- أسئلة الدراسة /آو فرضياتها.
د- أهمية المشكلة ومدى مساهمتها في تطوير المعرفة وإثرائها.
هـ- محددات الدراسة ،وتذكر فيها العوامل التي تؤثر في الصدق الداخلي والصدق الخارجي للبحث.
و- تحديد المنهج العلمي أو المناهج العلمية التي اتبعت في الدراسة وطرق تحليل البيانات التي جمعت لغرض البحث.
ز- حدود البحث.
ح- تحديد مصادر جمع معلومات الدراسة.
ط- كما يمكن أن يتضمن هذا الفصل تمهيداً لتنظيم الأطروحة في الفصول اللاحقة.
ك- مصطلحات البحث.

ثانيا: الإطار النظري والدراسات ذات الصلة Literature Review
يشتمل هذا الفصل على:
أ‌-     الأساس أو الإطار النظري الذي انطلقت منه مشكلة البحث.
ب‌-الدراسات أو البحوث ذات العلاقة بالأطروحة أو مشكلة البحث.
تتقدم هذه المراجعة بأسلوب تحليلي نقدي يوضح العلاقة بين الأطروحة الحالية والدراسات السابقة، ويبين في نهاية هذا الفصل ما سوف تقدمة الدراسة الحالية من جديد، وكيف تختلف الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة وتتميز عنها.
2- الفصل الثاني: الطريقة والإجراءات Materials and Methods
يشمل هذا الفصل على العناوين التالية:
أ‌-     مجتمع الدراسة والعينة (وطريقة اختيارها)
يمكن استخدام الجداول لتوضيح خصائص ومواصفات مجتمع الدراسة والعينة ،وفي البحوث النوعية أو الدراسات التجريبية يظهر هذا الجزء تحت مسمى أفراد العينة (Samples) ويفضل الآن استعمال مصطلح المشاركين (Participants) كما يذكر الموقع الذي نفذت (طبقت) فيه الدراسة.
ب‌- أدوات الدراسة، وتتناول:
-         المواد التي استخدمت في تنفيذ الدراسة مثل: المواد التعليمية أو البرامج (خصوصاً في الدراسات التجريبية) وطبيعة المعالجة التجريبية.
-         أدوات أو وسائل جمع البيانات من اختبارات أو استبيانات أو ملاحظات، أو مقابلات، وغيرها. وفي الدراسات الكمية يجب وصف الاختبار، وذكر مؤشرات صدق الأدوات المستخدمة وثباتها، وكيف تم التحقق من ذلك. كما يجب ذكر كيفية تصحيح الاختبارات، أو استخراج الدرجات لكل متغير من متغيرات الدراسة حسب أدواتها المستخدمة.
ج- إجراءات الدراسة:
يوضح هذا الجزء الخطوات الإجرائية التي اتبعها الباحث– بتسلسل زمني–  في تنفيذ الدراسة وتطبيقها،بما في ذلك الأساليب التي استخدمت في تحليل البيانات. وعلى الباحث أن يذكر الظروف التي جمعت خلالها البيانات، وكل ما اعترى عمليات جمع البيانات من مشكلات قد تكون أثرت في النتائج. وينبغي أن يكون هذا الوصف دقيقاً دقة كبيرة، بحيث لو مر باحث آخر بالإجراءات نفسها لوصل إلي النتائج نفسها.
د- محددات الدراسة في الفصل الأول:
(وقد يأتي الباحث على ذكرها في الفصل الأول) وتشتمل المحددات التي ذكرها الباحث في خطة البحث، بالإضافة إلي أي محددات أخرى طرأت عند تنفيذ الدراسة، وذلك فيما يتعلق بالعينة أو أفراد الدراسة، وأدوات البحث، وإجراءات التنفيذ.
هـ- يذكر في هذا البند متغيرات الدراسة (الأطروحة) وهي: المتغيرات المستقلة ومستوياتها (إن وجدت) والمتغيرات التابعة. كما يذكر تصميم الدراسة (إن وجدت) وبخاصة في الدراسات التجريبية. ويذكر الباحث في هذا البند المعالجة الإحصائية الوصفية والاستبدالية للبيانات المتجمعة، وكيفية الإجابة عن أسئلة الدراسة، واختبار فرضياتها حسب مقتضيات البحث.
3-الفصل الثالث: نتائج الدراسةResults
يشتمل هذا الفصل على عرض النتائج التي توصل إليها الباحث ووصفها من خلال سرد واضح، وعلى جداول وأشكال أو رسومات توضيحية حسب ما تتطلبه النتائج، وفي البحث النوعي يستخدم الباحث الألفاظ والكلمات التي استخدمها المشاركون في الدراسة بصورة انتقائية وموضوعية لتدعم مصداقية الباحث وعدم تحيزه.
كما يشتمل هذا الفصل على الإجابة عن أسئلة الدراسة بشكل مباشر، إذ يقدم الباحث نتائج كل سؤال على حده، ويختبر كل فرضية بحثية من خلال طرح (اختبار) الفرضية الإحصائية التي توضع موضع الاختبار.
وتجدر الإشارة إلي أن الباحث يمهد للنتائج من خلال مقدمة مختصرة يوضح فيها هدف الدراسة وأسئلتها، ويكتفي هنا بطرح النتائج في حين يؤجل الحديث عن التفسيرات أو المناقشات أو الاستنتاجات إلي فصل مناقشة النتائج.
4-الفصل الرابع: مناقشة النتائج والتوصيات Discussion and Recommendations
 يتناول هذا الفصل ملخصاً للنتائج التي حصل عليها البحث في الفصل الرابع، ويقدم تفسيراً علمياً معقولاً لما توصل إليه من نتائج من خالا مناقشة عميقة لها، مع الإشارة إلي محددات الدراسة التي تنعكس بشكل أو بآخر على صدق النتائج وتعميمها على مجتمع الدراسة، أي أن تفسير النتائج يجب أن يأتي مقروناً بمحددات البحث للوصول إلي استنتاجات منطقية.
ويشير الباحث في هذا الفصل إلي الدراسات التي اتفقت مع الدراسة الحالية والدراسات التي لم تتفق معها مع تبرير لهذا الاتفاق أو الاختلاف، والاستفادة من الخلفية النظرية، والأدبيات، والبحوث التي تمت مراجعتها لتفسير النتائج التي حصل عليها الباحث. وينتهي هذا الفصل عادة بعدد ممن التوصيات المبنية على نتائج الدراسة واستنتاجاتها، والتي تساعد في اتخاذ القرارات وتلك التي تساعد في إجراء المزيد من البحوث والدراسات. وينبغي أن تنبع التوصيات جميعها من نتائج الدراسة نفسها.
ويمكن تقسيم التوصيات إلي قسمين:
القسم الخاص بإجراء مزيد من الدراسات والبحوث حول بعض النتائج غير المتوقعة والتي تحتاج إلي مزيد من الاستقصاء مع عينات مختلفة عن عينة الدراسة.
أما القسم الثاني فهي توصيات إجرائية وعملية كأن يوصي الباحث (بعد أن يكتشف قصوراً في القوانين والأنظمة) بإعادة النظر بهذه القوانين وإصدار التعديلات الخاصة بذلك.
ثالثاً:المراجع والملاحق والجداول والأشكال
يلي فصول الأطروحة قائمة المراجع التي تعتبر جزءاً من هذه الأطروحة ثم الملاحق، وترقم صفحات الجداول والملاحق بالأرقام ، بالتسلسل الذي ورد في فصول الأطروحة.
أما الجداول والأشكال فتتخلل فصول الرسالة، وربما يكون بعض الملاحق جداول يفضل عدم وضعها في متن الأطروحة كالجداول الإحصائية مثلاً.
الجداول:
يراعى عند إعداد الجداول ما يلي:
1.    يكون عنوان الجدول مختصراً وشاملاً ويوضع فوق الجدول وينطبق عليه مميزات عنوان الرسالة/الأطروحة المذكورة سابقاً ويعطي رقماً متسلسلاً ويشار إلي مرجعه.
2.    الجدول وحدة متكاملة بذاته ولا يحتاج إلي قراءة ما في المتن لفهمه، ولذا يراعى أن يكون منظماً تنظيماً سهلاً وان يحوي جميع المعلومات اللازمة لفهمه وإذا كان هناك أي اختصارات أو معلومات يحتاج لها القارئ لفهم الجدول فتورد في ملاحظة تحتية.
3.    حدود الجدول هي حدود الحد المسموح به للطباعة في الصفحة الواحدة.
4.    يوضح الجدول مباشرة بعد الصفحة التي يرد فيها ذكره في المتن لأول مرة وإذا ذكرت أرقام أكثر من جدول في صفحة واحدة فترتب الجداول الواحد تلو الآخر بعد تلك الصفحة.
ثالثاً: المراجع والمصادر والملاحق:
تتضمن كافة المراجع التي استخدمها الباحث في رسالته من مقالات علمية وكتب وأطروحات مرتبة هجائياً ومكتوبة حسب الطريقة المعتمدة من قبل جامعة البحر الاحمر مثلما هو موضح تحت التوثيق أدناه.
أ: التوثيق
 يراعى في نظام التوثيق ما يلي:
1. كتابة كلمة المراجع على صفحة جديدة في وسط الصفحة Capitalized بحروف كبيرة.
2. كتابة المراجع التي ورد ذكرها في الرسالة/ الأطروحة فقط، ولا يجوز كتابة أي مرجع لم يرد ذكره في متن الرسالة/ الأطروحة.
3. عند ورود كلمة دراسة أو دراسات في متن الرسالة/الأطروحة لابد  من ذكر المرجع لكي يستطيع من يرغب في زيادة معلوماته أن يرجع إليه.
4. تكتب المراجع حسب  ترتيب الحروف الهجائية للاسم الأخير للمؤلف"اسم العائلة" وتبدأ الكتابة من أقصى الشمال إذا كان المرجع باللغة الإنجليزية، ومن أقصى اليمين في حالة كتابة المراجع بالعربية.
5-  تفصل أسماء المؤلفين بواسطة فواصل وتستخدم كلمة (and) قبل كتابة اسم المؤلف الأخير وتنتهي بوضع فاصلة.
6- يلي اسم المؤلف أو المؤلفين سنة النشر بين قوسين التي تتبعها نقطة ثم اسم الكتاب أو عنوان المقالة في الدورية أو عنوان الرسالة/ الأطروحة الجامعية.
ب: كتابة المراجع عند ورودها في النص:
تأتي قائمة المراجع في جزأين هما: قائمة المراجع باللغة العربية، ثم قائمة المراجع باللغة أو اللغات الأجنبية، وتشمل قائمة المراجع جميع المراجع التي ورد ذكرها في المتن، ويجري إعداد قائمة المراجع في اللغة العربية والانجليزية بنفس الطريقة مع اختلافات بسيطة على النحو التالي:
وإذا كان القرآن الكريم أحد المراجع فيوضع في صدر القائمة دون الالتزام بأي قاعدة أخرى.

-----------------------------------
علاء حسين مطر - alaa hussein mutar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © alaa hussein mutar

تصميم علاء حسين